منتدى الورود البيضاء
اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام
عزيزي الزائر/عزيزتي
اتقدم لكم جميعا اداريين ومراقبين ومشرفين واعضاء والزوارالكرام والامتين العربيه و الاسلاميه
بأسمى آيات التهاني و التبريكات
بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك اعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات .
أخي:،،،اختي
تسمحلي ان أرحب بكم في منتدى الورود البيضاء
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخوتنا وصداقتنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي أهلا بك
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
king king king king


منتدى الورود البيضاء إسلاميات موضة ازياء اناشيد دينية اغاني موسيقى العاب خواطر أذاعة البرج أذاعة البهجة أذاعة بث مياشر للقنوات انشر موقعك في محركات البحث العاليمة mp3 mp4 mp5 mp6
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد التمر للحامل و المرضع وفوائد العسل للحامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nabil

avatar

عدد المساهمات : 106
نقاط : 310
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
العمر : 2016

مُساهمةموضوع: فوائد التمر للحامل و المرضع وفوائد العسل للحامل   الأحد 1 نوفمبر 2015 - 12:49


قال سبحانه وتعالى: "فالينظر الإنسان إلى طعامه".


نبدي مع التمر



ولو ذهبنا نعدد فوائد هذه الثمرة المباركة لما استطعنا، ولذلك نجد التأكيد النبوي على أهمية التمر في قوله صلى الله عليه وسلم: (لا يجوع أهل بيت عندهم التمر) [رواه مسلم]. و قال أيضاً: (إذا فطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة، فإن لم يجد تمراً فالماء فإنه طهور) [رواه أبو داوود].

و قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحنك المولود الجديد بالتمر (أي يمضغ التمرة ويطعمها للطفل ). وقد ثبت علمياً أهمية السكريات بالنسبة للمولود الجديد. فالطفل عندما يولد يكون جسمه بحاجة إلى السكريات وخصوصاً إذا كان وزنه منخفضاً فهو بحاجة أكبر للسكر.

وبما أن السكر الموجود في التمر هو سكر بسيط وسهل الهضم فهو مفيد للطفل المولود حديثاً. وقد ثبت طبياً أن إعطاء هذا المولود قليلاً من السكر السهل الهضم يقيه الكثير من الأمراض المحتملة أهمها التأخر في النمو والشلل الدماغي. ونحن نرى في المشافي اليوم كيف يقدمون للمواليد الجدد شراب الماء والسكر.

وهنا يعجب المرء كيف عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الغذاء وفوائده الكثيرة وأهميته للمولود؟ إنه الله تعالى الذي علمه ما لم يكن يعلم: (وكان فضل الله عليك عظيماً).

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: " أطعموا المرأة في شهرها التي تلد فيه التمر فإن ولدها يكون حليماً نقيا"ً.
وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام: " أطعموا نساءكم الحوامل اللبان فإنه يزيد في عقل الصبي". وعن علي قال: "أطعموا حبالاكم اللبان، فإن يكن في بطنهنّ غلام خرج ذكي القلب عالماً شجاعاً، وإن يكن جارية حسن خلقها وخُلُقها وعظمت عجيزتها وحظيت عند زوجها".
وجاء في دراسة عن الذكاء قدمها العالم الأمريكي البروفيسور (بريان مورجان) أستاذ التغذية البشرية بجامعة (كولمبيا) يقول فيها: إن العلاقة بين الطعام والذكاء هي نفس العلاقة بين التنفس والأكسجين.. ويقرر أن ذكاء الطفل في المستقبل يتحدد على ضوء ما تأكله الأم أثناء حملها، ومن الجدير بالذكر أن العالم الأمريكي قد درس المخ البشري كما درس التغذية الآدمية، ولذا فهو يؤكد أن أخطر فترة في نمو المخ هي التي ينمو فيها الجنين في بطن أمه، حيث ينمو المخ إلى أقصى درجات النمو، وهذا النمو يتطلب التغذية الصحيحة،

التمر قبل الولادة :

يقوم التمر بالتأثير على عضلات الرحم فينشطها وينظم حركتها مما يسهل ولادة الحامل. كما أن عضلة الرحم في مرحلة المخاض والولادة تكون بأمس الحاجة للسكر الطبيعي كغذاء لهذه العضلة الضخمة نسبياً. وبما أن التمر مادة ملينة ومسهلة فهي ضرورية للحامل قبل الولادة لتنظيف الكولون والأمعاء وتسهيل الولادة. وهنا يتجلى الإعجاز في قوله تعالى في خطابه لسيدتنا مريم عليها السلام: (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً) [مريم: 25[/
CENTER]


السمك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

للسمك هناك دراسات أجراها اسكندنافيون أثبتت أن النساء اللاتي يأكلنّ السمك ، ومنتجات البحر بكثرة تطول لديهنّ فترة الحمل ويأتي أطفالهنّ إلى الدنيا ووزنهم أكبر، وأرجع البحث الذي نشرته مجلة (DOCTOR)ذلك إلى غِنى السمك بالأحماض الدهنية والبروتين مما يساعد على نمو الأجنة أفضل




العسل




وللعسل فوائد كثيرة، ولذا أكدت أكثر البحوث العلمية بأن عسل النحل مفيد للمرأة الحامل أثناء فترة حملها وفترة ولادتها حيث يوفر لها قدراً كبيراً من الطاقة التي تحتاج إليها عند الولادة. فقد تبين أن العسل يحتوي على عناصر تحتاج إليها الحامل بوجه خاص مثل فيتامين (أ) لحماية الجنين من الإسقاط ونمو الأغشية المخاطية، فضلاً عن أهميته لنمو العظام والأسنان، وفيتامين (ب) المركب الذي تحتاج إليه الحامل لتقوية عضلاتها وتنشيط الخلايا والألياف العصبية، ويسهل توالد خلايا الدم، ومعالجة تنميل الأطراف الذي يحدث لكثير من الحوامل، وفيتامين (ب6)الذي يساعد على تقليل غثيان الحمل، وفيتامين (د) الذي تحتاج إليه المرأة الحامل، لأنه يساعد على نمو العظام مع مادة (الكلس) و(الفوسفور) وفيتامين (س) الذي يحتوي عليه العسل بنسبة تفوق ما هو موجود في معظم الخضروات، والفواكه، وتحتاج إليه المرأة الحامل لتقوية الأوعية الدموية وحمايتها من النزف، فضلاً عن الوقاية من الإلتهابات بعد الولادة، وتقوية اللثة وتنشيط مقاومة الجسم ضد أمراض البرد، وحامض الفوليك (folic acid ) وهو يعتبر من الفيتامينات الضرورية للدم، وخاصة أثناء الحمل، حيث له تأثيرات متعددة لتكوين أنواع الأحماض الأمينية التي تتكون منها البروتينات، وأنه بدون هذا الفيتامين لا تنضج الخلية ولا تتكاثر ، هذا بجانب احتواء العسل على معادن مهمة لجسم الإنسان، بوجه عام مثل الصوديوم، والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والكبريت واليود والزنك.. وهذه المواد مهمة لتكوين عظام الطفل وكريات دمه الحمراء، وتطوره واكتماله في الرحم بجانب احتواء العسل على أهم المواد الغذائية، مثل سكر (الجلوكوز) وهو سهل الامتصاص والتمثيل في الجسم، وسكر (الفركتوز) الذي يعمل على حفظ سكر الدم..
وتنصح تلك البحوث المرأة الحامل بتناول عسل النحل أثناء الحمل للتخفيف من شدّة غثيان الحمل، ولكي تضمن يوماً خالياً من الغثيان، وذلك بتناول ثلاث ملاعق عسل عند الاستيقاظ صباحاً، كما أنه يساعدها على التخلص من الإمساك الذي تشكو منه معظم الحوامل.
و"كذلك أجرى العلماء الروس تجارب على شمع العسل ومدى تأثيره على عملية عنق الرحم للولادة، فتبين أنه يجعل العنق أكثر ليونة وأقل سمكاً وأكثر اتساعاً".



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد التمر للحامل و المرضع وفوائد العسل للحامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الورود البيضاء :: السيرة النبوية والحديث-
انتقل الى: